Uncategorized

هل الشاعر السعيد؛ “شاعِر”؟

سؤالٌ كثيراً ما يراودني.. هل الشاعر السعيد؛ “شاعِر”؟

 لماذا لا يجذبنا -كقراء- إلا أكثر الدواوين حزناً وسوداوية؟ ولا تعلق في أذهاننا سوى أكثر لقصائد ألماً وهماً؟ لماذا تغنّى فاروق بحزنه حين قال “قلبي حزين، زماني حزين، جدران بيتي، تقاطيعُ وجهي.. بكائي وضحكي.. حزينٌ حزين”؟ لماذا تسائل نزار إن كان الشعراء يولدون من رحم الشقاء؟ لماذا شبه القصيدة بالطعنة التي لا دواء لها ولا شفاء منها؟ لماذا نجد الشاعر يُغني ألمه في أبيات قصيدته أكثر مما يُسَّطِر سعادته عليها؟ 

نادراً ما نجِدُ شاعراً بتغنى بفرحه، بل إنه قد ينظر إلى السعادة نظرة الطفل الذي يخبىء لعبته المفضلة من إبن عمه خوفاً من أن يسرقها منه فتفلت من بين يديه إلى الأبد. الشاعر دائماً ما يكون عالقاً في دوامةِ أفكاره ونادراً ما يرى طيف السعادة محلقاً حوله، فعندما يفعل يخبئها بعناية من أعين المتلصصين والمتربصين ظناً منه أنها بذلك قد تدوم وقتاً أطول وسيستمتع برفقتها أكثر. أما الحزن، فهو كالظل الملازم له، يرغب بالتخلص منه فيكتب.. فلا يزيدهما ذلك إلا تعلقاً ببعضهما البعض. فنقرأ نحنُ الذين بتّنا نرى السعادة أمراً مملاً ونفرح -نوعاً ما- لأننا علمنا بأن هناك شخصاً آخر في مكانٍ ما في هذا العالم قد يكون أتعس منّا.

 لا وجود للشاعر السعيد. وإن وُجِد.. فهو شاعرٌ جبان يخشى مواجهة ألمه وحزنه ويكتفي بإبتساماتٍ متفرقة يوزعها على أبيات شعره التي غالباً ما تجلب النعاس لأعين مستمعيها. الشاعر السعيد؛ لم تحل عليه لعنة الكتابة بعد. الشاعر السعيد؛ ليس ب”شاعرِ”.

Advertisements

One thought on “هل الشاعر السعيد؛ “شاعِر”؟

  1. من وجهة نظر شخص له محاولات بالكتابة وإن كانت محدودة ممكن أقول لان بالعادة الناس في حالات الحزن واليأس يلجأون للعزلة ويحاولون يفضون أحزانهم على الورق… في المقابل في النظري السعادة فعل أو ناتجة عن فعل لهذا من المستبعد أن تحفظ في ذاكرة الأوراق… وإن حفظت فتكون على صورة ذكرة
    الكتابات السعيدة محدودة في الكتابات للاعراس والاطفال او في كتب التطوير!!
    حاولي تبدعين شيء سعيد خارج هذا الاطار وما يكون سطحي، جربي تخلينه يلامسنا بطريقة او بأُخرة وراح تكونين خرجتي عن المألوف… في الانتظار سلمى 🙂

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s